الخميس، 26 أبريل 2018

العينات وانواعها




 العينة Sample: هي تلك المجموعة الجزئية المأخوذة من المجتمع بطريقة ما ولسببً ما على أن تمثله أفضل تمثيل.

انواع العينات: هناك نوعيين من العينات هما العينات الاحتمالية والعينات غير الاحتمالية 

1- العينات الاحتمالية: هي العينات التي يمكن استخدام الطرق الاحصائية فيها والتي تزودنا بتقديرات دقيقة عن ظاهرة الدراسة او موضوع البحث، وهي تعطي فرص متساوية لكل مفردة بالظهور لتعطينا تقديرات دقيقة عن مجتمع الدراسة الاصلي.
ومن انواع العينات الاحتمالية هي:

أ‌- العينة العشوائية البسيطة simple Random Sampling: 
حيث يتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بناءً على شرطيين هما: 
1- ان يكون جميع افراد المجتمع الاصلي معروفين.
2- ان يكون هناك تجانس بين افراد هذا المجتمع.

وهنا يأتي دور الباحث في اختيار العينة العشوائية البسيطة وفق اساليب محددة مثل (اسلوب القرعة او اسلوب الجداول العشوائية او باستخدام الحاسوب) 


ب-العينة العشوائية الطبقية Stratified Random Sampling: 

ذكرنا سابقاً ان هناك شروط تدفعنا لاختيار عينة عشوائية بسيطة ومن هذه الشروط ان يكون هناك تجانس بين افراد مجتمع الدراسة، اما إذا لم نجد شرط التجانس وكان لدينا مجتمع متداخل وغير متجانس نلجأ الى سحب عينة عشوائية طبقية بسيطة، حيث يتم تقسيم مجتمع البحث او الدراسة الى طبقات مثل (دراسة مستوى الذكاء) لطلاب كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، فيتم تقسيمهم حسب الاقسام في هذه الكلية.

ج-العينة العشوائية المنتظمة Systematic Sample: 

أن هذا النوع من العينات يستعمل مع المجتمع غير المستقر، حيث يتم ترتيب مجتمع الدراسة والبحث تصاعدياً او تنازلياً حسب الحاجة ومن ثم تحديد المسافة التي تنظم اختيار العينة التالية فمثلاً لوكان لدينا مجتمع دراسة حجمه (4000) وعدد افراد العينة المطلوب سحبها هي (400) فان المسافة المنتظمة ستكون 400/4000 =10 ،في هذه الحالة نقوم باختيار المفردة الاولى عشوائياً من المفردات ( الارقام ) المحصورة بين (1-10 ) ولتكن المفردة هي (5) فتكون ارقام العينات المختارة هي (5،15 ،25،...الخ) حتى نصل المفردة رقم (400) من المجتمع الكلي .

د -العينة العشوائية العنقودية Cluster Sample: 

في انواع العينات السالفة الذكر تكون المفردة الواحدة هي التي تتحكم بطريقة اختيار اسلوب العينة، اما هنا فيتم اختيار مجموعة من المفردات، وعلى سبيل المثال وزارة التربية والتعليم تمثل مجموعة مديريات وكل مديرية تمثل مجموعة مدارس وكل مدرسة تمثل مجموعة صفوف وكل صف يمثل مجموعة طلبة.

2- العينات غير الاحتمالية: هي العينات التي لا يكون للمفردة فرصة ظهور متساوية، حيث تعتمد على تدخل الباحث في اختيارها بناءً على الحدس والخبرة وطبيعة الظروف المحيطة في مفردة الدراسة او البحث.
ومن أشهر هذه العينات:

أ‌- العينة العمدية (القصدية) Purpose Sample: حيث يتم اختيار مفردات البحث او الدراسة عن طريق المعارف والخبرات الشخصية للباحث حيث يكون هناك تعمد وقصد في اختيارها وذلك لاعتقاد الباحث بأنها تمثل المجتمع المدروس.

ب‌- العينة الحصصية Quota Sample: وهي من أكثر انواع العينات غير الاحتمالية استعمالاً حيث يقول) د. محفوظ، 2009،31)" يتم تقسيم المجتمع الى مجموعات حسب خاصية ا وصفة معينة وبصورة متجانسة، وهي تشبه العينة العشوائية الطبقية البسيطة ولكن الاختلاف الوحيد هوانها اختيرت انتقائياً من مفردات الطبقة".

ت‌- العينة الميسرة Convenience Sample:

يتم اختيار مفردات هذه العينة حسب ما يتوفر لدى الباحث فمثلاً لو أردنا (دراسة مدى رضى الزبائن عن نوع من الحليب) عندها يقوم الباحث بالذهاب الى أقرب سوبر ماركت ويسأل الزبون مباشرةً وتستعمل هذه الطريقة بسبب سهولتها وقلة تكاليفها.
____________________________________________________
المصدر:احمد الجسار،مبادئ علم الاحصاء مع تطبيقات عملية باستخدام Excel 2013،مطبعة الطيف ،بغداد،2016

مؤلف ومحاضر ومدرب دولي في الاحصاء التطبيقي محلل بيانات احصائية محترف مستشار احصائي

Contact Us

الهاتف :

+964-7810178053

العنوان :

العراق,بغداد,
شارع حيفا

Email :

ahmed.aljassar.iq@gmail.com