التنبؤ بكميات انتاج الحنطة باستخدام بعض الاساليب الاحصائية



التنبؤ بكميات انتاج الحنطة باستخدام بعض الاساليب الاحصائية 



تحتل قضية التنمية الزراعية وتحديث قطاع الزراعة مكانة هامة في خطط وبرامج التنمية الاقتصادية للبلدان عموماً وللعراق خصوصاً ،ويرجع هذا الى الدور الذي يتحتم على قطاع الزراعة أن يؤديه لمواجهة الطلب المتزايد على الغذاء والتي اصبحت مشكلة العالم ،اذ ان من المتوقع ان يصل عدد سكان العالم عام 2050 الى 9 مليار نسمة بعد ان كان 5.5 مليار نسمة عام 1994 واليوم اصبح عدد السكان في العالم 7.6 مليار نسمة ومن هنا نجد ان هذه المشكلة بدت ملامحها بشكل جلي في العراق حيث قال الوكيل الفني لوزارة الزراعة " ان انتاج العراق من محصول الحنطة لعام 2017 يقدر بحوالي 3 مليون و650 الف طن ،اي ما يوفر 80% من حاجة العراق من هذا المحصول " (1)  (2).

حيث تحتل زراعة الحنطة اهمية استراتيجية بالنظر لسعة مبادلاتها في السوق الدولية وهذا ما دفع الكثير من البلدان النامية وحتى المتقدمة منها الى اعتماد سياسات اقتصادية تهدف الى تنمية هذا المحصول وتقليل استيراده بقصد الاكتفاء الذاتي، وهذا يعني ان الدول تسعى الى زيادة قدراتها التنافسية لهذا المحصول وتعزيز صادرتها من محصول الحنطة بهدف تنمية النقد الاجنبي لديها.

كما يمتاز محصول الحنطة بأنه أحد السلع الغذائية الاساسية المهمة والذي يعتمد عليه فئات عدة، وخصوصاً اصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، وبهذا اكتسبت الحنطة اهمية سياسية وعسكرية تعدت الاهمية الاقتصادية.


 مشكلة الدراسة: ان نجاح خطط زراعة الحنطة في العراق بحاجة الى بعض الدراسة والتقييم بغية معالجة بعض الانحرافات ولوضع بعض التصورات الدقيقة عن الخطط المستقبلية لزراعة هذا المحصول.

هدف الدراسة: التنبؤ بكميات انتاج الحنطة باستخدام بعض الاساليب الاحصائية وهو اسلوب السلاسل الزمنية.

مصادر البيانات: تم الحصول على البيانات لمحصول الحنطة من مديرية الاحصاء الزراعي في الجهاز المركزي للإحصاء، وللفترة من (1960-2013 علماً بانه تم استخدام البرامج التالية (Excel 2013، IBM SPSS 23، (Minitab16 في تهيئة وتحليل البيانات والحصول على النتائج
حمل البحث كاملاً :اضغط هنا

راسلنا

تواصل معنا

.

العنوان:

العراق-بغداد-شارع حيفا-ع67

أوقات العمل:

من السبت الى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً ولغاية 3:00 مساءً ـ

الهاتف:

00964-7810178053

Email:ahmed.aljassar.iq@gmail.com